img

العمل ضروري،
وحقوقك كذلك

هذا الموقع موجه للعمال والعاملات المهاجرين والمتنقلين وللفاعلين في التوظيف الدولي. فهو يجمع المعلومات الرسمية والموثوقة من أجل تجنب ممارسات الاحتيال في عمليات التوظيف بالخارج، ولتعزيز التوظيف الأخلاقي والعادل. يندرج هذا الموقع ضمن حملة التوعية "كون على بال" التي يقودها برنامج "من أجل مقاربة شاملة لحكامة هجرة اليد العاملة وتنقل العمال في شمال إفريقيا" والذي تنفذه المنظمة الدولية للهجرة ومنظمة العمل الدولية ووكالات التعاون الألمانية والبلجيكية بشراكة مع وزارة الإدماج الاقتصادي والمقاولة الصغرى والتشغيل والكفاءات. هذا البرنامج ممول من قبل الاتحاد الأوروبي.

كونو على بال! الخدمة ضرورية و حقوقكم حتى هي

تشخيص الاحتيال
وتحديده

أكثر عمليات الاحتيال شيوعا في التوظيف للعمل بالخارج

miniature video

عروض الوظائف الوهمية

من السهل إنشاء إعلان عن عمل وهمي باستخدام التكنولوجيا الحالية وتعميمها على الإنترنت. في هذه الحالات إذا كان العرض "جيدا" للغاية على سبيل المثال وإذا كان المنصب مثيرا للاهتمام من حيث ظروف العمل والراتب المقترح بينما المعايير والمؤهلات المطلوبة أساسية نوعا ما أو بسيطة جدا، حاول الحصول على معلومات إضافية تفاديا للوقوع ضحية لعملية نصب.


إقرأ المزيد
Slider
img

اجعل كل الاحتمالات إلى جانبك

بعض النصائح الوقائية

تأكد أن وكالة التوظيف معترف بها من قبل الوزارة.
تم نشر قائمة بالوكالات المعترف بها من قبل وزارة الإدماج الاقتصادي والمقاولات الصغرى والتشغيل والكفاءات على الرابط التالي https://www.travail.gov.ma/mtip-espace-emploi/intermediation-en-matiere- demploi/agences-de-recrutement-privees/liste-des-arp-autorisees/?lang=fr
. سيكون مفيدا القيام بأبحاث عن الوكالة أو المشغل. اقرأ التعليقات في مجموعات فايسبوك ، للتأكد من أن الوكالة أو المشغل ليس موضوع شكايات أو شكاوى.

Image

إقرأ المزيد

في حالة وجود مشكلة

الآليات التي يمكن اللجوء إليها

قبل المغادرة الذهاب في سياق ما هو مؤطر قانونيا للحصول على الحماية وحتى يمكن تطبيق الميكانيزمات المعتمدة في هذا الإطار.

Image

إقرأ المزيد
img
img

للمزيد من المعلومات عن التوظيف للعمل بالخارج

Image

اكتشف الڤيديوهات

المصادر الرسمية للمعلومات

Image

اكتشف
img
logo 1
logo 1
logo 1
logo 1
Thamm

لأغراض تتبع زيارات الموقع، يحتوي هذا الأخير على جهاز لجمع البيانات. لا تتعلق هذه البيانات بالمعلومات الشخصية وسيتم استخدامها فقط لقياس أداء الموقع

تم إنشاء هذا الموقع وصيانته بدعم مالي من الاتحاد الأوروبي. محتوياتها هي المسؤولية الوحيدة للمنظمة الدولية للهجرة ولا تعكس بالضرورة وجهات نظر الاتحاد الأوروبي.