تشخيص الاحتيال وتحديده

أكثر عمليات الاحتيال شيوعا في التوظيف للعمل بالخارج

img
عروض الوظائف الوهمية

عروض الوظائف الوهمية

من السهل إنشاء إعلان عن عمل وهمي باستخدام التكنولوجيا الحالية وتعميمها على الإنترنت. في هذه الحالات إذا كان العرض "جيدا" للغاية على سبيل المثال وإذا كان المنصب مثيرا للاهتمام من حيث ظروف العمل والراتب المقترح بينما المعايير والمؤهلات المطلوبة أساسية نوعا ما أو بسيطة جدا، حاول الحصول على معلومات إضافية تفاديا للوقوع ضحية لعملية نصب.

العقود الوهمية

العقود الوهمية

لإقناعك بإرسال االمال، يمكن أن يظهر لك وسطاء التوظيف المزيفون أو المشغلون الوهميون عقودا وجذابة للغاية، وربما حتى مكتوب عليها اسمك مع توقيع وختم الشركة الوهمية. وعليك أن تتذكر حينها أن المشغل الحقيقي والصادق لن يطلب منك أبدا دفع النقود مقابل وظيفة.

التكاليف
غير المبررة

التكاليف غير المبررة

حسب معايير العمل الدولية، فإن المشغل أو صاحب العمل هو الذي يدفع جميع التكاليف إذا استأجر عاملا من دولة أخرى. وهذا يعني أن جميع الرسوم الأخرى غير مبررة ولا يجب عليك دفعها. على سبيل المثال: إذا طلب منك الوسيط الدفع لشراء عقد أو إجراء مقابلة، أو طلب منك إرسال أموال إلى حساب مصرفي شخصي بدون عقد موقع بينكما، أو إذا كان المشغل يفرض عليك مبلغا ماليا عاليا جدا لإعداد ملفك، فعليك ألا ترضخ لذلك.

الاستغلال غير المشروع للهوية البصرية وشعارات المؤسسات الرسمية

الاستغلال غير المشروع للهوية البصرية وشعارات المؤسسات الرسمية

لجعل الناس يعتقدون أن عرض العمل أو العقد حقيقي، يستخدم بعض الأشخاص غير الشرفاء شعارات المنظمات الرسمية، مثل الوكالة الوطنية لإنعاش التشغيل والكفاءات "أنابيك" أو المنظمة الدولية للهجرة، أو كندا. وهذا أمر يحتم التحقق مع المنظمات للتأكد من أن الوثيقة صادرة عن مصالحها.

مواقع الويب المزيفة

مواقع الويب المزيفة

يمكن إنشاء مواقع ويب مزيفة أو منصات توظيف مقلدة لجمع أكبر قدر ممكن من المعلومات حول الأشخاص المهتمين بالعمل في الخارج، وبناء قاعدة بيانات. كن حذرا بشأن المعلومات التي تقدمها عبر الإنترنت، ولا تكشف تفاصيل حسابك البنكي مطلقا.

معارض التوظيف غير الرسمية

معارض التوظيف غير الرسمية

هناك عدة مرات في السنة يتمكن أن يام فيها حضور ما يسمى بمعارض التوظيف، التي تروج للعمل في الخارج. بعض هذه المعارض غير معترف بها ولا مرخصة من قبل السلطات الحكومية. اذهب دائمًا إلى مكاتب التوظيف الرسمية (مثل ANAPEC) للتأكد من أن لديك اتصالات موثوقة وصحيحة.

الوسطاء المزيفون

الوسطاء المزيفون

يمكن للأشخاص المخادعين، الذين يدعون معرفة مسارات التوظيف أن يقدموا لك خدمة مدفوعة للتدخل لدىالإدارات أو المشغلين لقبول طلبك للعمل. لن يطلب منك الوسيط الصادق أبدًا المال مقابل التوظيف.

عدم احترام شروط العمل اللائق

عدم احترام شروط العمل اللائق

في بعض الأحيان، بمجرد السفر إلى الخارج، لا يحترم أصحاب العمل شروط العقد الدي تم الاتفاق والتوقيع عليه من طرفك ومن طرفهم، أو يطالبون بتكاليف غير مبررة. تحدث إلى المشرف على التوظيف أو سلطات محلية أخرى. الذهاب مع جهة توظيف رسمية ومعترف بها، مثل أنابيك سيحميك من هذا النوع من الممارسات.

logo 1
logo 1
logo 1
logo 1
Thamm

لأغراض تتبع زيارات الموقع، يحتوي هذا الأخير على جهاز لجمع البيانات. لا تتعلق هذه البيانات بالمعلومات الشخصية وسيتم استخدامها فقط لقياس أداء الموقع

تم إنشاء هذا الموقع وصيانته بدعم مالي من الاتحاد الأوروبي. محتوياتها هي المسؤولية الوحيدة للمنظمة الدولية للهجرة ولا تعكس بالضرورة وجهات نظر الاتحاد الأوروبي.